- الاعتماد الأكاديمي
هو الاعتراف بان برامج مؤسسة تعليمية ما قد حققت أو وصلت إلى الحد الأدنى من معايير الكفاءة و الجودة الموضوعة سلفا من قبل الهيئة المانحة لشهادة الاعتماد.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١٠
:Academic Reference Standards ٢- المعايير القياسية المرجعية
نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير و جودة البرنامج، بالتالي تمثل توقعات عامة حول
مستويات الانجاز و الصفات العامة التي يجب توافرها في خريج تخصص ما.
:Academic Standards ٣- المعايير الأكاديمية
معايير محددة تقررها المؤسسة و تكون مستمدة من مراجع خارجية قومية أو عالمية و تتضمن الحد الأدنى من المهارات و المعرفة التي من المفترض أن يكتسبها الخريجون من البرنامج و تستوفي رسالة المؤسسة المعلنة.
:Accreditation ٤- الاعتماد
الاعتراف، الذي تمنحه هيئة مسئولة معترف بها (هيئة ضمان الجودة و الاعتماد) لمؤسسة ما، إذا
كانت تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة و المعتمدة و أن لديها أنظمة قائمة
لضمان الجودة و التحسين المستمر لأنشطتها الأكاديمية، و ذلك وفقا للضوابط المعلنة التي تنشرها الهيئة.
:Action Plans ٥- الخطط التنفيذية
مجموعة الأنشطة المختلفة التي يتم إعدادها و تنفيذها في تسلسل واضح للوصول إلى أهداف محددة.
:Analysis ٦- التحليل
عبارة عن عملية اختبار لنظام ما عن طريق تقسيمه لعدة أجزاء و اختبار كل منها على حده
بالوسيلة المناسبة.
:Annual Report ٧- التقرير السنوي
تقرير التقييم الذاتي الذي يعد كل عام للمؤسسة التعليمية و يقوم على تقارير برامجها الأكاديمية و الأنشطة المختلفة التي تحقق رسالة المؤسسة.
:Appraisal Costs ٨- تكلفة الإصلاح
المبالغ المدفوعة لإصلاح عيب ما تم اكتشافه أثناء الفحص.
:Awareness ٩- التوعية
تقديم و تعريف بمدى أهمية موضوع ما و كيفية تداخل علاقته بمواضيع أخرى.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١١
:Benchmarks ١٠ - المطابقة والمرجعية
تحديد مقياس لجهة معروفة بتفوقها في مجال معين يستخدم كمرجع للمقارنة و لقياس أداء مؤسسة ما في نفس المجال، وبهذا تتمكن المؤسسة من تحديد مستوى إنجازها والعمل على تحسين أدائها.
:Brainstorming ١١ - العصف الذهني
عملية لخلق أفكار بناءة و جيدة باستخدام المواهب و القدرات و الخبرات لفرد أو عدة أفراد عن
طريق استعراض الأفكار و قاعدة المعلومات و الأدوات التي تم تخزينها في العقل.
:Calibration ١٢ - المعايرة
ضبط ومضاهاة الأجهزة ومرابط القياس بقصد ضمان وحدة المقاييس في مختلف الجهات التى يتم استخدامها.
:Cause and Effect Diagram ١٣ - مخطط السبب و التأثير
أداة من أدوات الجودة التحليلية والتي تهدف إلى تحليل المشكلات والوصول إلى أسبابها الجذرية وهو على شكل هيكل عظمى لسمكة توضع في رأسها المشكلة ويتم تحليل أسبابها على الخياشيم (انظر الفصل العاشر).
:Commitment ١٤ - الالتزام
شعور الفرد بالواجب و المسؤولية تجاه عمله مما يجعله يتقن العمل و يرفع من مستوى جودة أداء العمل.
:Community Evolvement ١٥ - المشاركة المجتمعية
مدى تداخل المؤسسات و الجمعيات المجتمعية بالنشاط العلمي للمؤسسة التعليمية و التعاون فيما بينهما لخدمة المجتمع في المجالات المختلفة.
:Conformance Costs ١٦ - تكلفة المخرج السليم
التكلفة المعنية بإخراج منتج أو خدمة سليمة خالية من العيوب و قريبة من الهدف قدر الإمكان.
:Corrective Action ١٧ - إجراء تصحيحي
الفعل الذي يتخذ ليصحح الخطأ الواقع في العمل و المكتشف أثناء الفحص و المراجعة.
:Costs of Quality ١٨ - تكاليف الجودة
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١٢
كل تلك المبالغ المدفوعة أو المصروفة و التي من شأنها الحفاظ على جودة المنتجات و الخدمات أو زيادتها.
:Culture ١٩ - الثقافة
حصيلة السلوك والمعتقدات والعادات والممارسات والتقاليد و الدوافع البناءة في الفرد أو مجموعة من الأفراد.
:Customer Requirements ٢٠ - متطلبات المستهلك
رغبات المستهلك التي يشتري المنتج أو يطلب الخدمة من اجل الحصول عليها و بالتالي يجب توافرها في الخدمة أو المنتج و إلا سوف يحدث عدم رضاء للمستهلك مما يؤثر على مبيعات و سمعة الشركة.
:Customer Satisfaction ٢١ - رضاء المستهلك
شعور المستهلك بالسعادة و الرضاء عن الخدمة التي حصل عليها أو المنتج، و يعتبر هذا الرضاء هو هدف الجودة الأساسي في كل مبادئها حيث أنه لا يمكن اعتبار المؤسسة جيدة إلا إذا حظيت برضاء المستفيدين عن منتجاتها و خدماتها.
:Design Specification ٢٢ - مواصفات التصميم
نقاط مرجعية يتم و ضعها للمنتج أو الخدمة في التصميم، بحيث تحدد مواصفات العمل المنشود و بالتالي أثناء عملية الفحص يتم مقارنة مواصفات المخرج بمواصفات التصميم لتحديد قبولها أو رفضها.
:Documentation ٢٣ - التوثيق
عملية كتابة و تسجيل كل بيانات العمل بالمؤسسة حتى يتكون للمؤسسة تاريخ و نقاط مرجعية أو آليات عن طريقها تستطيع تحليل هذه البيانات المسجلة بهدف التطوير و التحسين.
:Efficiency ٢٤ - الكفاءة
هي نسبة جودة أداء المخرج من العملية بالنسبة لجودة المدخلات.
Effectiveness of Quality Management ٢٥ - فعالية إدارة الجودة و التحسين
and Enhancement:
مدى كفاءة نظام الجودة المستخدم داخل المؤسسة و قدرته لتحقيق الانجازات المرجوة و نيل رضاء كل المستفيدون.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١٣
:Empowerment ٢٦ - منح السلطات
القوة التى تولد الطاقة في الأفراد لإحداث تغير و التي تسمح للعاملين بالمشاركة بفعالية للتحسين المستمر المنظم.
:Enterprise Internal Law ٢٧ - اللائحة الداخلية للمؤسسة
القواعد و القوانين التي تنظم العمل داخل المؤسسة و تحدد المسؤوليات المندرجة تحت كل مسمى وظيفي.
:Evaluation ٢٨ - التقييم
عملية قياس جودة الأداء في كل الأنشطة بهدف التحسين المستمر للأداء المستقبلي.
:External Customer ٢٩ - المستهلك الخارجى
الشخص الذى يشترى منتج أو يستخدم خدمات مؤسسة ما والذي تعمل المؤسسة على إرضاءه عن طريق تقليل أسعار منتجاتها أو خدماتها وتيسر من طريقة حصوله عليها. ويجب إرضاء هذا المستهلك للحصول على نسبة أعلى من السوق.
:External Failure Costs ٣٠ - تكلفة الانهيار الخارجي
الخسارة التي تحدث عند اكتشاف منتج معيب خارج الشركة أي بعد البيع إما لدى الموزع أو لدى
العميل. و هذه الخسارة ليست مادية فقط بل معنوية أيضا لأنها تؤثر سلبا على سمعة الشركة
و تكبدها مصاريف استرجاع العميل النقود أو الصيانة المجانية.
:External Reviewer ٣١ - المقيم الخارجي
شخص من خارج المؤسسة ذو خبرة في مجال التخصص يتم دعوته لمراجعة هيكل و محتوى
برنامج ما، وعلاقته بالنتائج التعليمية، و ملائمة تقييم الطلاب و تقديراتهم و مقارنة ذلك بالمعايير
القياسية للمؤسسة.
:Facilitator ٣٢ - الميسر
عضو من أعضاء هيئة التدريس من ذوي الأقدمية و الخبرة في المؤسسة التعليمية يقوم بتيسير
عملية مراجعة النظراء إثناء الزيارات الميدانية.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١٤
:General and Transferable Skills ٣٣ - المهارات العامة و القابلة للنقل
المهارات المكتسبة من أسلوب الدراسة و ليس لها علاقة بالمواد الدراسية المتخصصة ولكنها عامة مثل القدرة على العمل في فريق و الاتصال الفعال.
:Higher Education Enhancement Projects ٣٤ - مشاريع تطوير التعليم العالي
مشروعات تم اقتراحها و الموافقة عليها من وزارة التعليم العالي و تم اعتماد التمويل اللازم و التي من شأنها إعلاء جودة التعليم في المؤسسات التعليمية و زيادة ثقة المستفيدون في مخرجات المؤسسات.
:House of Quality ٣٥ - بيت الجودة
إحدى أدوات تحسين الجودة على شكل منزل مكون من عدة غرف و قمة توضع فيها بيانات
و توضح فيها علاقات على أساسها يتم التعديل و التحسين في تصميم نظام الجودة.
:Human Resources ٣٦ - الموارد البشرية
القوة البشرية الذين يعملون داخل مؤسسة ما ويستخدمون المواد الخام الخاصة بالمؤسسة في سبيل إنهاء إعمال المؤسسة ويتقاضون راتبا نظير هذا العمل.
:Infrastructure ٣٧ - البنية التحتية
البنية الأساسية التي تخدم العمل على العاملين داخل المؤسسة مثل المباني و الحجرات و المعامل و التوصيلات و التليفونات و أجهزة الحاسب الآلي....الخ.
:Inspection ٣٨ - الفحص
نشاط إصلاحي يقيس مواصفات منتج (مخرج) ما لتحديد مدى تطابقه مع متطلبات التصميم.
:Institution ٣٩ - مؤسسة تعليمية
جامعة أو كلية أو معهد عالي يقدم برامج تعليم عالي تؤدي إلى مؤهل علمي جامعي
(بكالوريوس- ليسانس) أو درجة أعلى(دبلوم- ماجستير- دكتوراه_________).
:Institutional Accreditation ٤٠ - الاعتماد المؤسسي
عبارة عن عملية تقويم جودة المستوى التعليمي للمؤسسة، على أساس أن المؤسسة تقوم بتحقيق أكبر قدر من أهدافها، و أن لديها من الموارد ما يمكنها من الاستمرار في المستقبل.
:Intellectual Capabilities ٤١ - المهارات الذهنية
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١٥
المهارات العقلية و الفكرية التي يكتسبها الطلاب عند إكمال البرنامج التعليمي مثل الاستنتاج و القدرة على حل المشكلات و المناقشة الفعالة ،الخ.
:Intended Learning Outcomes ٤٢ - مخرجات التعلم المقصودة
تمثل المهارات و مستويات المعرفة المستهدفة و التي يكتسبها الطالب بعد دراسته للمقرر الدراسي أو البرنامج التعليمي مثل المعلومات و المهارات المعرفية أو المهارات القابلة للتحويل و الانتقال في تعلم مجالات معرفية أخرى.
:Internal Customer ٤٣ - المستهلك الداخلى
الشخص الذى يعمل بالمؤسسة وأيضا يشترى منتجات أو يستخدم خدمات المؤسسة وهذا المستهلك ليكمن إرضاء في زيادة مرتبه أو إعطاءه حوافز ومكافآت أو حصوله على تأمين صحي. ويجب إرضاء هذا المستهلك لضمان جودة أداء العمل داخل المؤسسة.
:Internal Failure Costs ٤٤ - تكلفة الانهيار الداخلي
الخسارة التي تحدث عند اكتشاف عيب غير قابل للإصلاح داخل المصنع أي قبل الشحن. و في هذه الحالة تكون الخسارة مادية فقط للشركة و يمكن تعويض جزء منها عن طريق بيع المنتج كخردة.
:Internal System for Quality Management ٤٥ - النظام الداخلي لإدارة الجودة
النظام الذي تتبناه المؤسسة لتحسين مستوى البرامج التعليمية و العناصر الأخرى المؤثرة فيها،
و تحليل تلك العناصر تحليلا تفصيليا كما يتضمن تحديدا دقيقا لمواصفات الجودة، و تحديد الممارسات الجيدة بالإضافة إلى التعرف على معوقات عملية التعلم و متابعة الأداء و مقترحات التحسين.
:International standardization Organization ٤٦ - هيئة توحيد القياس العالمي
و تقوم بوضع نظم توحيد القياس العالمي. هذه المؤسسة أصدرت معايير ISO هي مؤسسة ال
قياسية لكل الأعمال والأنشطة و المنتجات…الخ ، فأصبحت هذه المعايير الدولية هي الأكثر شيوعا في الاستخدام و أي مؤسسة تريد الحصول على شهادة موثقة بأنها تتبع المعايير القياسية العالمية تحصل
.ISo عليها من مؤسسة ال
:Knowledge and Understanding ٤٧ - المعرفة و الفهم
المعلومات الأساسية و التخصصية و المفاهيم التي من المفترض أن يكون الطلاب اكتسبوها عند إكمال البرنامج التعليمي.
:Learning Resources ٤٨ - موارد التعلم
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١٦
الإمكانيات التعليمية للمؤسسة التي توفر سهولة و يسر التعلم للطلاب و الحصول على المعلومات
و المهارات المستهدفة.
٤٩ - أدوات الجودة التحليلية :Management Quality Tools
الأساليب و الطرق و المخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة و تقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة عن طريق التعامل مع البيانات اللغوية من تجميع آراء و توقعات العاملين بالمؤسسة عن مشكلة معينة أو الوضع
الحالي للمؤسسة.
:Mission ٥٠ - الرسالة
دستور المؤسسة المعلن و الذي يوضح مهمة المؤسسة و مخارجها المستهدفة.
:Motivation ٥١ - التحفيز
عبارة عن مكافآت مادية أو عينية أو شخصية تعطى للعاملين بالمؤسسة من اجل زيادة حماسهم تجاه العمل و بالتالي زيادة جودة المنتجات.
٥٢ - اللجنة القومية لضمان National Quality Assurance and Accreditation Committee
الجودة و الاعتماد: فريق مكون من عدة أشخاص أعضاء في هيئة التدريس بالجامعات المصرية مسئولين عن متابعة أنشطة تطوير التعليم العالي الخاصة بالجودة.
: Nonconformance Costs ٥٣ - تكلفة المنتج المعيب
الخسارة التي تقع على عاتق الشركة من جراء إنتاج منتج معيب غير قابل للإصلاح.
:Organization Chart ٥٤ - الهيكل التنظيمي للمؤسسة
المخطط الذي يوضح تقسيم العمل داخل المؤسسة و مسمى الوظائف المتاحة داخل المؤسسة و التسلسل الوظيفي و هياكل الإدارات.
:Peer Reviewer ٥٥ - المراجع النظير
فرد على نفس الكادر المهني و التخصص في البرنامج المتخصص مثل الأفراد الذين يقومون
بتوصيل ما تقدمه المؤسسة، لكنه من خارج المؤسسة، و يستطيع، دون تضارب في المصالح،
المساهمة في مراجعة البرنامج التعليمي لأغراض الاعتماد أو ضمان الجودة الداخلية.
:Prevention Costs ٥٦ - تكلفة المنع
هي المبالغ المدفوعة في تقنيات و أدوات من مسئوليتها منع وجود أخطاء بالمنتج.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١٧
:Preventive Action ٥٧ - إجراء وقائي
الفعل الذي يتخذ ليمنع وقوع أخطاء في العمل و بالتالي يقي المؤسسة عواقب حدوثه.
:Problem Solving ٥٨ - حل المشكلات
عملية تفكير لإيجاد طريقة لمعالجة معوقات نجاح العمل الناتجة من أسباب معينة باستخدام طرق
منظمة في التفكير مما يزيد من احتمالية إيجاد حل مناسب و سريع.
:Process Capability ٥٩ - قدرة العملية
مقياس إحصائي لمدى استطاعت أى عملية ما على الوفاء لمتطلباتها وفقا لمعايير تصميمها.
:Product ٦٠ - مخرج
المخرج أو الناتج أو العائد من أى عملية سواء كان شيء مادي أو شيء معنوي.
:Professional and Practical Skills ٦١ - المهارات المهنية
القدرة على استخدام المواد الأكاديمية التي درسها الطلاب في التطبيقات المهنية.
:Program ٦٢ - المنهج
هو مجموعة من الآليات لتحقيق مجموعة المعارف و المهارات و الوجدانيات التي تقدمها الجامعة
داخل جدرانها و خارجها لتحقيق مخرجات التعلم المنشودة من برنامج تعليمي ما في فترة زمنية
محددة.
:Program Assessment ٦٣ - تقويم البرنامج
الأساليب المستخدمة للحصول على آراء المستفيدين من البرنامج، و يشملون الطلاب و أعضاء هيئة التدريس بالكلية و الخريجين و سوق العمل، و ذلك بهدف تحسين و تطوير البرنامج التعليمي ليتجاوب مع التقدم الذي يطرأ على محتوى المادة و احتياجات المجتمع و البيئة.
:Quality ٦٤ - الجودة
منتج يحقق بل يفوق توقعات المستهلك. مقدرة المنتج على الوفاء بمتطلبات وظيفته. مطابقة المنتج للمواصفات الموضوعة أثناء التصميم. درجة استيفاء المتطلبات التي يتوقعها المستفيد من الخدمة أو تلك المتفق عليها.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١٨
٦٥ - التعريف القياسي للجودة:
مجموعة الخصائص والسمات التي يجب توافرها في المنتج أو الخدمة بحيث تجعله يقوم بوظيفته
على أكمل وجه ويرضى المستهلك.
:Quality Assurance ٦٦ - توكيد الجودة
هو نشاط و وسيلة للتأكد من استيفاء المتطلبات والمعايير القياسية المطلوبة للمؤسسة لانجاز هدف المؤسسة للوصول إلى مخرجات ترضى سوق العمل واحتياجات المجتمع.
:Quality Awards ٦٧ - جوائز الجودة
شهادات وجوائز تقديرية دولية ومحلية تمنح للمؤسسات المتفوقة في تطبيق نظم الجودة وأساليبها وحسن استخدام أدواتها لتطوير المؤسسة.
:Quality Committees ٦٨ - لجان الجودة
مجموعة الأشخاص سواء من داخل المؤسسة أو من خارجها المسئولين عن متابعة سير نظام
الجودة داخل المؤسسة.
:Quality Control ٦٩ - مراقبة الجودة
هي التقنيات والأنشطة العملية التي تستخدم لعمل الفحص الدائم لمخرجات النشاط.
:Quality Circles ٧٠ - حلقات الجودة
مجموعة صغيرة من العاملين يشتركون في عملية دراسية تعاونية مستمرة هدفها الكشف عن
المشكلات التي تعترض مسيرة العمل و تقديم الحلول المناسبة لها.
:Quality Cycle ٧١ - دورة الجودة
دورة قام بوضعها العالم والتر شيوارت تهدف إلى التحسين المستمر، على شكل دائرة مقسمة إلى أربعة أقسام كل قسم (ربع دائرة) عبارة عن خطوة ضمن دورة التحسين و التطوير المستمر(انظر الفصل العاشر).
:Quality Function Deployment ٧٢ - توظيف سمات الجودة
طريقة لتحويل متطلبات و احتياجات العملاء إلى خصائص و مواصفات هندسية للمنتج أو الخدمة
التي تقدمها المؤسسة بهدف تحقيق رضاء المستهلك.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com١٩
:Quality Improvement ٧٣ - تحسين الجودة
الإجراءات والأنشطة التنفيذية التي تتخذها المؤسسة لزيادة فعالية الأنشطة والعمليات داخلها لتعود بفائدة أو منفعة لكل من المؤسسة والمستهلك.
:Quality Indicators ٧٤ - مؤشرات جودة الأداء
مجموعة المعايير التي تصف جودة العمل و التي على يتم على أساسها التقييم.
:Quality Manuals ٧٥ - مجلد الجودة
كتاب يحتوي على مستندات توثيق لكل قسم و عمل و وظيفة و توصيف وظيفي و تاريخ المؤسسة
و أنشطتها المختلفة و مواردها و الشهادات الحاصلة عليها و سياستها.
:Quality Objectives ٧٦ - أهداف الجودة
مجموعة الطموحات التي تضع المؤسسة خطة للوصول إليها بحيث تزيد من ثقة العملاء فيها و من
نجاحها.
:Quality of Conformance ٧٧ - جودة التطابق
مدى التقارب بين معايير و مقاييس المنتج (المخرج التعليمي) مع المعايير و المقاييس الموضوعة
من قبل مصممي نظام الجودة.
:Quality of Life ٧٨ - جودة الحياة
مدى قناعة الشخص بأسلوب حياته و عمله و اهتمامه بصحته و حرصه على النجاح في كل جانب من جوانب الحياة و قدرته على إسعاد الآخرين من حوله.
:Quality Pillars ٧٩ - أعمدة الجودة
ركائز و أساسيات نظام الجودة من رضاء العميل و إتقان العمل و المشاركة بالرأي و التحسين
المستمر و منع الأخطاء....الخ.
:Quality Policy ٨٠ - سياسة الجودة
منهج المؤسسة الذي يمكنها من الوصول إلى مستوى جودة عالي يتيح لها فرصة اكبر من اكتساب رضاء العميل.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com٢٠
:Quality Standards ٨١ - معايير الجودة القياسية
نظم و حدود لتنفيذ العمل داخل المؤسسة بحيث تصبح كل مخرجاتها على درجة عالية من الجودة، و يكون ذلك وفقا لنظام قياسي معترف به صادر من منظمة دولية أو محلية.
:Quality Strategy ٨٢ - إستراتيجية الجودة
مجموعة الخطط الموضوعة على المدى القصير و التي من شانها تحقيق أهداف الجودة للارتقاء
بمستوى الجودة.
:Quality Tools ٨٣ - أدوات الجودة
الأساليب و الطرق و المخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة و تقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة و تساعد على تطوير المؤسسة.
:Research and Scholarly Activities ٨٤ - الأبحاث و الأنشطة العلمية
تقدم المؤسسة التعليمية فرصة لممارسة البحث العلمي و تنفيذ مشاريع و أنشطة علمية داخلها مما يكسب الطلاب خبرة البحث التنفيذ العملي لما يدرسوه.
:Self Assessment ٨٥ - التقييم الذاتي
قياس شخصي لما أحرزه الفرد من تقدم في عمله عن طريق التفكير فيما تعلمه و مدى استفادته
الشخصية منه و نتيجة ذلك.
:Service ٨٦ - خدمة
العمل المؤدى عن طريق تداول أوراق و وثائق بين الأشخاص أو إعطاء أوامر شفهية بحيث يحصل
المستهلك على طلبه.
:Site Visit ٨٧ - الزيارة الميدانية
الزيارة التي يقوم بها المراجعون الخارجيون للتأكد من صحة الدراسة الذاتية التي قدمتها المؤسسة الطالبة للاعتماد.
:Stakeholders ٨٨ - المستفيدون
مجموعة من الناس الذين لديهم اهتمام مشروع بالأنشطة التعليمية للمؤسسة، من حيث جودة معايير التعليم و كذلك من حيث فعالية النظم و العمليات الموضوعة لضمان الجودة. و حتى تكون عملية المراجعة الإستراتيجية فعالة يجب أن تتضمن مجموعات من المستفيدين الرئيسين. و يعتمد التحديد الدقيق لنوع و نطاق مجموعات المستفيدون و اهتماماتهم المتباينة على رسالة المؤسسة و مجال
الأنشطة التعليمية بها و الظروف المحلية.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com٢١
:Standardized Expression ٨٩ - الاصطلاحات الموحدة
يقصد بها إطلاق أسماء أو مداولات موحدة عن تغيير أو كيان خاص بما يضمن عدم حدوث أى لبس أو خطأ في هذا المدلول.
:Standardized Specifications ٩٠ - المواصفات القياسية
هي التحديد المعتمد للخواص والشكل الخارجى والأبعاد وطرق الاختبار وأغراض الاستخدام ووحدات القياس التى تحقق استعمال السلع أو الخامات لأغراض محدودة.
:Statistical Process Control ٩١ - ضبط العمليات الإحصائي
استخدام أدوات إحصائية لتقييم مستوى كفاءة كل عملية و هل هي مطابقة لمواصفات تصميمها.
: Statistical Quality Control ٩٢ - ضبط الجودة الإحصائي
استخدام أدوات إحصائية لمراقبة و تقييم جودة العمل و تحليل البيانات الرقمية لكل أنشطة المؤسسة.
:Statistical Quality Tools ٩٣ - أدوات الجودة الإحصائية
الأساليب و الطرق و المخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة و تقييم مستوى الأداء داخل المؤسسة عن طريق التعامل مع البيانات الرقمية من تجميع و تحليل و تتبع للوصول إلى النتائج المرجوة.
:Strategic Review Report ٩٤ - تقرير المراجعة الإستراتيجية
تقري دوري يتم إعداده كل خمس سنوات بحيث يمثل النتائج التي تم التوصل إليها في المراجعة
الإستراتيجية و يتم تضمين التقرير كأحد وثائق طلب الاعتماد الذي تقدمه المؤسسة التعليمية للهيئة.
:Student Achievement ٩٥ - انجاز الطلاب
مستوى أداء الطلاب داخل المؤسسة التعليمية و ما أحرزوه من تفوق و علم و اكتساب مهارات.
:Student Support ٩٦ - دعم الطلاب
مساعدة الطلاب و إرشادهم لكيفية الحصول على أقصى استفادة من البرنامج التعليمي للمؤسسة.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com٢٢
:SWOT Analysis ٩٧ - تحليل نقاط القوة و الضعف و التهديدات و الفرص
أداة من أدوات الجودة التحليلية والتي تهدف إلى تقييم ودراسة الوضع الإستراتيجي الحالي لمؤسسة ما لتحديد نواحي القوة والضعف في المؤسسة ومعرفة فرصها في التطوير وما هي التهديدات التى تؤثر بها بحيث تساعد على وضع الخطط الإستراتيجية التطويرية للمؤسسة.
:Teaching and Learning Methods ٩٨ - أساليب التعليم والتعلم
الطرق التي يستخدمها المعلمون لمساعدة الطلاب في تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر.
:Team Leader ٩٩ - قائد الفريق
شخص ذو شخصية قيادية وثقة في النفس تمنح في فريقه الشعور بالقوة ويستطيع قيادة الفريق دون مشاكل فهو مسئول عن إدارة العمل وإشراك الجميع في العمل و الاجتماعات وإدارة الحديث ولكن بحيادية دون التحيز لرأى معين وهو مسئول عن وضع الخطوات التنفيذية للعمل.
:Team Recorder ١٠٠ - مسجل الفريق
شخص ذو مهارة إنصات عالية وتركيز شديد وكتابة سريعة ومنظمة فهو مسئول عن توثيق وتدوين وكتابة كل ما يدور بدقة في اجتماعات الفريق.
:Team timekeeper ١٠١ - ضابط وقت الفريق
شخص ذو تركيز عالي وقدرة هائلة على تنظيم الوقت فهو مسئول عن جدولة أعمال الفريق وتنظيم مواعيد مناقشة الأعمال في اجتماعات الفريق كما يساعد كل أعضاء الفريق على جدولة أعمالهم المنفردة بحيث ينجز كل منهم مهمته في أقل وقت ممكن.
:Team Sponsor ١٠٢ - المتحدث الرسم باسم الفريق
شخص ليق ومتكلم ذو مخارج ألفاظ واضحة وطريقة كلام مهذبة يستطيع توصيل ما يريد إلى الآخرين بطريقة سهلة وبسيطة فهو مسئول عن توصيل المشكلات التى يواجهها الفريق في عمله إلى الإدارة ويناقشها معهم بطريقة موضوعية ويصل لحل فيها.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com٢٣
:Teamwork ١٠٣ - فريق العمل
مجموعة من الأشخاص بمهارات مختلفة و متعددة يعملون مع بعضهم البعض من اجل الوصول لهدف موحد في خلال فترة زمنية معينة يتشاطرون فيها مهاراتهم المختلفة .
:Total Quality Management ١٠٤ - إدارة الجودة الشاملة
هو فكر فلسفي يهدف إلى تطوير نشاط المؤسسة باستخدام أساليب تحليلية و إحصائية متطورة
و متنوعة للحصول على أفضل النتائج وإشراك جميع عناصر المنظومة وإدارتها بما يحقق الجودة
المطلوبة في العمل المؤسسي و إرضاء المستفيد.
:Working Environment ١٠٥ - بيئة العمل
المكان و الظروف المحيطة بالوظائف و الموظفين داخل المؤسسة الواحدة.
:Vision ١٠٦ - الرؤيا
صورة المؤسسة و طموحاتها و أهدافها على المدى الطويل.
PDF created with pdfFactory trial version
www.pdffactory.com__