مدرسة طلائع مودرن سكول
مرحباً بكم فى منتدى مدرسة طلائع مودرن سكول
مدرسة طلائع مودرن سكول
مرحباً بكم فى منتدى مدرسة طلائع مودرن سكول
مدرسة طلائع مودرن سكول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة طلائع مودرن سكول

المنتدى التعليمى الأول الخاص بمدرسة طلائع مودرن سكول
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص الصف السادس الإبتدائي ( ترم ثان ) س و ج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
engyali

avatar


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
العمر : 35

نصوص الصف السادس الإبتدائي ( ترم ثان ) س و ج   Empty
31032012
مُساهمةنصوص الصف السادس الإبتدائي ( ترم ثان ) س و ج

(( أنت حر ما لم تضر ))

س1 ما أعظم شيء في حياة الإنسان ؟
ليس هناك شيء في حياة الإنسان أعظم من الحرية ؛ لأنها أكثر ما يميز حياة البشر .
س2 وضح مفهوم الحرية في الإسلام ؟
الحرية في الإسلام ليست مطلقةً ، ولكنها مقيدة بحدود الشرعية ومنافع المجتمع .
س3 ما المراد بحدود الله ؟
المراد بحدود الله هي أوامر الله ونواهيه .
س4 كيف يحافظ الإنسان علي علاقته بالآخرين ؟
عن طريق عدم إهمال حقوق الآخرين وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
س5 ما أهم ما يرشد إليه الحديث؟ يرشدنا الحديث الشريف إلى :-
• عظمة الرسول وسمو أخلاقه ، وحسن توجيهه وبلاغة أسلوبه .
• وجوب الالتزام بمنهج الله وعدم الخروج عنه ، وذلك بإتباع أوامره واجتناب نواهيه .
• وتقديم المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة .
• توضيح مفهوم الحرية ، فهي مقيدة بمنهج الله ومصلحة الأمة .
• الحرص علي سلامة الجميع وحماية الأشرار من أنفسهم .
س6 ما صفات القائم علي حدود الله ؟
العدل ، النزاهة ، تطبيق القانون علي نفسه و علي جميع أفراد المجتمع .
س7 ما الفرق بين القائم علي حدود الله والواقع فيها ؟
القائم علي حدود الله ... هو المتولي والمشرف علي تنفيذ أوامر الله و نواهيه ومعاقبة من يخالف تلك الأوامر والنواهي . الواقع في حدود الله... هو المرتكب لتلك المعاصي والمنكرات.
س8 كيف اقتسم القوم السفينة فيما بينهم ؟ أجروا قرعة فكان من نصيب بعضهم الجزء الأعلى من السفينة وكان من نصيب الآخرين الجزء الأسفل منها .
س9 لماذا تأذي أهل الطابق الأعلى من أهل الطابق الأسفل ؟
لأن أهل الطابق الأسفل كانوا يصعدون لأعلي ليستقوا الماء فأقلقوا أهل الطابق الأعلى في وقت راحتهم أو ربما أصابوهم بشيء من رشاش الماء.
س10 ما الذي عزم عليه أهل الطابق الأسفل حتي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟ عزموا علي أن يخرقوا في نصيبهم خرقا يحصلون منه علي الماء دون الحاجة إلي إيذاء أهل الطابق الأعلى.
س11 ماذا كان يجب علي أهل الطابق الأسفل عمله لكي لا يؤذوا أهل الطابق الأعلى ؟
كان يجب عليهم أن يستأذنوا منهم ويحددوا معهم موعدا مناسبًا لاستقـــاء المـــاء.
س12 ما الذي يشير إليه خرق السفينة ؟ يشير إلي عدم الإحسـاس بالمسئولية ، والتفكير في المصـلحة الشخصيـة دون النظر إلي المصــلحة العـــامـــة.
س13 ما الذي يدعو إليه الرسول (ص) في حديثه الشريف ؟
• يدعوا إلي التفكير في مصلحة الجماعة العامة قبل مصلحة الفرد الخاصة .
• يدعو إلي الإسراع إلي معالجة الانحراف ليصلح المجتمع وينجو الجميع .
س14 ما أثر ما يدعو إليه الحديث الشريف علي الفرد والمجتمع ؟
يتحقق الخير والسعادة والأمان لكل من الفرد والمجتمع .
س15 ما الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الحديث الشريف ؟
الفكرة الرئيسة ......... هي حدود حرية الفرد.
س16 بم ترتبط حرية الفرد ؟
ترتبط بصالح المجتمع .
س17 ما الفرق بين " أخذوا علي أيديهم " ، " أخذوا بأيديهم " ؟
أخذوا علي أيديهم ......... منعوهم بالقوة .
أخذوا بأيديهــم .......... ساعدوهم وعاونوهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

نصوص الصف السادس الإبتدائي ( ترم ثان ) س و ج :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصوص الصف السادس الإبتدائي ( ترم ثان ) س و ج

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» جدول أمتحانات الصف السادس الابتدائى
» القواعد النحوية للصف السادس (ترم ثان )
» حفلة الصف الثانى
» جدول أمتحانات الصف الثانى الاعدادى
» جدول أمتحانات الصف الثالث الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة طلائع مودرن سكول :: المرحلــة الابتدائيــة :: الصف السادس الأبتــدائى-
انتقل الى: